الأحد، 28 أبريل 2019

المواصفات الوارثية الدجاج البلدي



المواصفات الوراثية للدجاج البلدي

 تعتبر الصفات الوراثية للدجاج المنتج للبيض العامل الأساسي في تحديد مستوى إنتاج البيض السنوي فلكل عرق من عروق الدجاج البياض صفات وراثية محددة لعدد البيض المنتج سنويا و غالبا ما يتميز الدجاج البلدي بمواصفات غير جيدة في إنتاج البيض وذلك لانعدام التحسين الوراثي في قطعان الدجاج البلدي.
حيث تتم تربية الدجاج البلدي تربية عشوائية تؤدي إلى اختلاط العروق الجيدة الإنتاج مع العروق السيئة الإنتاج وهذا ستقود إلى إنتاج فراخ سيئة الإنتاج او متوسطة الإنتاج.  نوعية اللحم والبيض الناتج عن الدجاج البلدي يسود لدى العديد من الناس معتقد الجودة الممتازة لمنتج الدجاج البلدي أي ان بيض ولحم الدجاج البلدي له مواصفات خاصة و طعم خاص لا يمكن الحصول عليها من الدجاج المحسن وراثيا و المربى في التربية المكثفة كما يعتقد البعض بمواصفات علاجية لبيض الدجاج البلدي ولحومها لا توجد بالدجاج المحسن وراثيا او ما يسمى بالحبشي مهجن.
في الواقع ان بيض ولحوم الدجاج البلدي تتميز بمذاق يختلف عما هو عليه في دجاج التربية المكثفة و هذا بالطبع عائد الى نوعية الغذاء المقدم للدجاج البلدي و ليس للمواصفات الوراثية التي يتميز بها الدجاج البلدي (و لو بشكل جزئي).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الطريقة الصحيحة في حساب نسب البروتين في تركيبة الاعلاف :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : دواجن سليمان 🐓 🐔 🐤 يقدم لكم :  الطريقة الصحيحة في حساب نسب البروتين في تركيبة الاعلاف : (...