الجمعة، 3 مايو 2019

مشروع الدجاج البلدي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛


مشروع الدجاج البلدي وكيفية الحصول عليه

يعتبر مشروع تربية الدجاج البلدي من المشاريع غير المكلفة و ذات الربح السريع عكس المشاريع الاخرى، اذا توفرت الشروط اللازمة.

وهناك صنفان من الدجاج يمكن تربيتهم؛ الأول هو الهجين والذي يربى عادةً في المزارع، والنوع الآخر هو البلدي الأكثر شيوعاً والذي يربى عادةً في المنازل.

وسنتحدث أكثر هنا عن طريقة تربية الدجاج البلدي في المنزل، ومتطلبات القيام بهذا المشروع الناجح. لانشاء مشروع تربية الدجاج البلدي يجب علينا ان نوفر حضيرة ذات سقف لحمايته من الجو البارد نظرا لحساسيته ومجهزة بنوافد غير مقابلة للتيار الهوائي وتحتوي على اعمدة متشابكة مرفوعة من الارض لانه يفضل المبيت في مكان عالي . كما يجب ان تتوفر الحظيرة على اوعية للماء تكون مرتفعة عن الارض على طول الدجاجة واخرى للاكل. وتكون درجة الحرارة معتدلة  بالحضيرة .
ان الدجاج البلدي ليس كمثيله الرومي فهو يحب الرعي في مساحة حرة لانتاج بيض اكثر لذلك يتطلب مساحة خارج الحضيرة يرعى فيها حينما يكون الجو مشمس وتكون هذه المساحة محدودة بسياج عالي إن توفرت .

كيف أحصل على الدجاج؟

الطريقة الاولى: شراء دجاج بالغ عمره من 4 أشهر الى 7 أشهر يتراوح ثمنها بين 45 درهم و 60 درهم حيت يبدأ انتاج البيض وغالبا يكون الدجاج يحمل امراضا او لا ينتج البيض بشكل كافي الا اذا كنت تعرف البائع معرفة شخصية .

الطريقة الثانية: شراء كتاكيت حديثة التفقيص يتراوح ثمنها بين 7 دراهم و 15 درهم تكون ملقحة من جميع الامراض او تقوم بتلقيحها بنفسك وتعتني بها حتى تصل مرحلة الانتاج .

الطريقة التالثة : وهي احسن طريقة من الاولى والثانية اذ يجب ان تتوفر على فقاسة للبيض حيث تشتري البيض المخصب وتضعه فيها وبعد 21 يوما تفقص الكتاكيت و يمكن ان تبيع الكتاكيت و في نفس الوقت تقوم بتربية اخرى يمكن ان تعرف كيفية عمل الفقاسة .

رجاءا لا تنسونا الاشتراك في هذا الرابط .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الطريقة الصحيحة في حساب نسب البروتين في تركيبة الاعلاف :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : دواجن سليمان 🐓 🐔 🐤 يقدم لكم :  الطريقة الصحيحة في حساب نسب البروتين في تركيبة الاعلاف : (...