الأربعاء، 8 مايو 2019

افضل نصائح لكيفية فقس بيض








السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

دواجن سليمان 🐓 🐔 🐤 يقدم لكم

افضل نصائح لكيفية فقس بيض الدجاج

فقس بيض الدجاج عبارة عن تجربة مجزية للغاية وتطلب تخطيط جيد وتكريس ومرونة ومهارات مراقبة، يمر بيض الدجاج بفترة حضانة تبلغ حوالي 21 يوماً ويمكن فقسها بطريقتين إما بإستخدام حضانة مفقسة متخصصة تحت مراقبة متشددة أو استخدام دجاجة حضون، استخدموا هذه النصائح لفقس بيض الدجاج باستخدام كلا الطريقتين.

اختيار البيض وطريقة فقسه

اكتشف مصدر البيض الخصب لأنه يجب الحصول عليه عبر حقول التفقيس أو مزارع الدواجن حيث ستجدوا الديوك في السرب إن كنت لا تربي الدجاج بنفسك، ربما يمكنك شراء بيض المزارع الطازجة من شخص يبيع الفائض عنده، تأكد من فحص الموردين المحتملين مسبقاً لضمان أنهم يملكون السلالة الصحيحة وعدد البيض المتوفر عندهم، قد يقترح عليك المرشد الزراعي أو المرشد المتخصص في الدواجن،






















البيض المتوفر في متاجر البقالة غير خصب وغير قابل للفقس.


















لتجنب الأمراض ولأسباب صحية، يفضل شراء كل بيضك من مصدر واحد.
إن كنت تبحث عن فصيلة معينة أو نادرة من الدجاج، ستحتاج إلى الاتصال بحقل تفقيس متخصص.



















احذر من البيض المشحون، عليك الاحتراس من شراء البيض عبر الانترنت وشحنها إليك خاصة إن كنت تجرب فقس البيض لأول مرة، يصعب فقس البيض المشحون أكثر من بيض سربك أو البيض الذي اشتريته محلياً.

















بوجه عام، البيض الذي لم يتم شحنه قط يتمتع بفرصة النجاح في فقسه بنسبة 80% بينما لا تتمتع المشحونة سوى بنسبة 50%.
مع ذلك إن تم التعامل مع البيض بعنف أثناء الشحن، يحتمل ألا يفقس أيها حتى إن كنت تتقن كل الخطوات.

ختر بيضك بكل حكمة، إن تمكنت من اختيار بيضك القابل للفقس فهناك عدة أشياء عليك البحث عنها، عليك اختيار البيض من دجاجة متكاثرة الذي نمى جيداً وأصبح ناضجاً وبصحة جيدة، يجب أن تكون منسجمة جيداً مع قرينها وتنتج نسبة مرتفعة من البيض الخصب (أي حوالي 3 بيضات)، يجب أن تتغذى الدجاجة المتكاثرة أيضاً على نظام غذائي متكامل طبقاً للمربى.

تجنب البيض العملاق أو الضئيل أو غريب الشكل، البيض العملاق نادر الفقس بينما ينتج البيض الصغير كتاكيت صغيرة.
تجنب البيض ذا القشرة المشقوقة أو الرفيعة، يصعب عليها الاحتفاظ بالسوائل المطلوبة لتكوين كتكوت بصحة جيدة وتسهل أيضاً على تخلل الأمراض بداخلها.

تفهم أنك ستملك الديوك، عليك أن تضع هذه النقطة المهمة بعين الاعتبار وهي أن البيض سيفقس وستكون نسبة الذكور والإناث به متساوية، إن كنت تعيش في المدينة، قد تشكل الديوك لك مشكلة وسيكون تربيتهم بمثابة اختراق لقوانين البلدية، إن كنت غير قادر على الاحتفاظ بالديوك، عليك الاستعداد لإيجاد مأوى لهم، حتى إن كنت قادراً على الاحتفاظ بهم، عليك التفكير في ترتيبات المعيشة المطلوبة حتى لا يفرطوا في التكاثر أو جرح الدجاج أيضاً.

الذكور والإناث متساوية ولكن ربما تكون غير محظوظاً وتفقس 7 ذكور من 8 بيضات وهذا لا يصنع سرباً منتجاً.
إن نويت الاحتفاظ ببعض أو كل الذكور، فهناك أشياء عديدة عليك وضعها في عين الاعتبار مثل إن كانت لديك مساحة كافية للتأكد أن الدجاج لم يفرط في التزاوج، قد يكون الدجاج مفرط التزاوج منتوف ريشه من رأسه أو ظهره، وعرفه مصاب أو أسوأ من ذلك فقد يصاب بجروح من الوخز غير المقصود من مهمز الديك، وقد يتعارك الكثير من الديوك مع بعضهم البعض أيضاً.
التوصية المتكررة هي الاحتفاظ بديك واحد لكل 10 دجاجات أو ما شابه، هذه نسبة جيدة أيضاً إن كنت تريد نسبة خصوبة معتدلة بين سربك.

تعرف على مميزات وعيوب كل وسيلة، بالطبع، لدى كلاهما مميزات وعيوب بالنسبة للمربيين الذين يحاولون فقس البيض، والتعرف عليها سيساعدك على اتخاذ أفضل قرار طبقاً لظروفك الخاصة.

'مميزات المفقسة:' استخدام المفقسة يعد اختياراً جيداً إن لم يتوفر لديك دجاجة حضون أو تفقس البيض لأول مرة، تسمح لك المفقسة التحكم في عملية التفقيس، وهي أيضاً أنسب خيار لفقس كميات هائلة من البيض.
عيوب المفقسة:' عيب استخدامها الوحيد هو أن العملية متوقفة تماماً على مصدر طاقة فعال، إن تعرضت لانقطاع كهربائي غير متوقع أو أغلق أحدهم المفقسة بالصدفة، ستؤثر تأثيراً جسيماً على البيض وقد تقتل الأجنة الموجودة بداخل قشرتها، إن لم تكن تملك مفقسة بالفعل، ربما تضطر لشراء واحدة التي قد تكون مكلفة طبقاً لحجمها وجودتها.
'مميزات الدجاجة الحضون:' استغلال الدجاجة الحضون لفقس بيضك هو خيار عملي وطبيعي، فلا داع للقلق بشأن إنقطاع الكهرباء وإفساد بيضك، لن تقلق بشأن درجة الحرارة أو الرطوبة بأن يكونا مناسبين، بمجرد فقس البيض، ستكون الدجاجة أماً للكتاكيت وهذا شيء جميل لتراه.
'عيوب الدجاجة الحضون:' قد لا تكون حضون حين تحتاج إليها ولا توجد طريقة لتجبرها على ذلك، لذا عليك اختيار التوقيت المضبوط، قد تضطر للاستثمار في قفس للحضانة لحماية دجاجتك والبيض من الزحام واحتمالية تحطم البيض، قد يضيف هذا إلى تكلفة فقس البيض، كما أنه لا يمكن للدجاجة سوى فقس بعض البيض القليل على حدة، قد يستطيع الدجاج الكبير فقس من 10 إلى 12 بيضة على الأكثر طبقاً لحجم البيض، بينما يفقس الدجاج الصغير من 6 إلى 7 بيضات فحسب.

الله اسخر الجميع........



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الطريقة الصحيحة في حساب نسب البروتين في تركيبة الاعلاف :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : دواجن سليمان 🐓 🐔 🐤 يقدم لكم :  الطريقة الصحيحة في حساب نسب البروتين في تركيبة الاعلاف : (...